صنع كتاب للذكريات مع أطفالنا


أحيانًا عندما نتذكر ومضات من مرحلة طفولتنا نتمنى لو أننا لم نكبر وبقينا فيها للأبد
، ودائمًا ما نضع الحاضر والماضي في مقارنة ويرجح بأن الماضي كان أجمل، لا يمكننا أن نغير العالم، ولكن يمكننا حماية أطفالنا وبذل أقصى جهودنا لكي نصنع لهم أفضل الذكريات التي ستمنحهم عند استرجاعها الشعور بالسعادة، وستتيح لهم مشاركة تلك اللحظات مع الآخرين.

 

صنع كتاب ذكريات مع أطفالك

في البداية المقصود من كتاب الذكريات، هو توثيق أكثر الأحداث محورية في حياة الطفل مثل الاحتفاظ بسوار يد الرضيع، بعض ملابسه، أول خطواته، أول كلماته، هواياته، تفوقه على الصعيد الدراسي، أو إنجازاته في أنشطة معينة أو أي موهبة يمتلكها، لحظاته معكم في العطل والإجازات أو السفر.

أي لحظة تعتقد أنها ثمينة ومؤثرة، عليك توثيقها من خلال التصوير وكتابة التفاصيل بجانب الصورة، مثل التاريخ والتوقيت، المشاعر، الأشخاص، الأفكار.
قم بشراء دفتر يحتوي على أكبر عدد من الأوراق، ويتسع لإضافة الصور وكتابة التفاصيل المراد ذكرها، مع تزيينه بالشكل الذي يجذب أطفالكم ويشجعهم على توثيق لحظاتهم والحفاظ على هذا الكتاب، ولا بأس البدء بصناعة الكتاب في أي مرحلة من مراحل طفلك، ولو بدأت في مرحلة أيامه الأولى، هنا على الآباء القيام بالمهمة وحدهم حتى يبلغ أطفالهم العمر المناسب الذي يساعدهم على إدراك الفكرة والمشاركة فيها، وليس بالضرورة البدء من أول أيامه، المطلوب هو توثيق أكبر قدر ممكن من أي مرحلة في حياة الطفل.

 

توثيق الذكريات يحتاج لصنع ذكريات استثنائية


إن فكرة إعداد كتاب للذكريات تهدف بالأساس على أن يعيش الطفل طفولة صحية مليئة بالدفء، تفيض بالأحداث الشيّقة والمغامرات فما الهدف من توثيق طفولة يفتقد فيها الطفل الرعاية والاهتمام الحقيقي؟

الطفل يتذكر أكثر مما نعتقد، يحتاج للشعور بالحب والاهتمام والانتباه في كل الأوقات وليس فقط عند التوثيق.

 

معنى أن تصنع ذكريات دافئة

تعد الأسرة أول عالم اجتماعي يدركه الطفل، ولها الدور الأكبر في عملية التنشئة الجسدية والفكرية والعاطفية للطفل، فيتوجب على الآباء انتقاء أفضل الوسائل والأدوات في مساعدة أطفالهم على النمو الجسدي والعاطفي بطريقة سوية وصحية.

 

أنشطة ممتعة يمكن للآباء القيام بها مع الأطفال تساعد على تكوين ذكريات جميلة عند الأطفال:

– تخصيص الآباء وقت كافٍ للأطفال والقيام بأنشطة لا تتطلب بالضرورة الإفراط في التخطيط أو تحتاج مبالغ باهظة، مثل القيام باللعب مع الأطفال.

– تخصيص يوم يقوم به الآباء بإعداد الطعام بمشاركة أطفالهم مثل خبز كعكة أو تحضير وجبة طعام.

– تعلّم مهارات معينة مع الأطفال، مثل: تعلم لغة جديدة، ركوب الخيل، الحِرف اليدوية، التصوير، الرسم.

– القيام بمساعدة الآخرين سويًا، مثل: التطوع أو زيارة دور الرعاية.

– الاحتفال بالأعياد والمناسبات وتبادل الزيارات مع الأقارب.

 

كيف تصنع كتاب ذكريات جيّد؟

– يمكنك اختيار صناعة الكتاب رقميًا من خلال استخدام برامج مخصصة، أو تقوم بصناعة الكتاب بصيغة PDF ومن الممكن طباعته لاحقًا، أو شراء دفتر مخصص والقيام بطباعة الصور ووضعها فيه مع كتابة التفاصيل المراد كتابتها.

– الكتابة حسب الترتيب الزمني للأحداث، ليكون الكتاب أكثر تنظيمًا مع سرد التاريخ، الساعة، اليوم، الشهر، السنة.

– يمكن وضع الشخصيات المفضلة للطفل داخل الكتاب أو معلومات تاريخية عن عائلته.

– لا تعتمد وضع صور الطفل فقط داخل الكتاب، يمكن إضافة صور عائلية.

– شجع طفلك على سرد التجارب الجديدة، الأشخاص الجدد وكتابتها.

– اختر الأحداث الأكثر مركزية في حياة طفلك، مثل: السفر، المناسبات، الإنجازات.

– افسح المجال للطفل بالتعبير عن أحلامه، أفكاره، مشاعره.

– احفظ الكتاب في مكان آمن، تجنب أن يكون عرضة للماء أو شيء آخر يفسده.

بعد سنوات طويلة سيصبح طفلك راشدًا، قد يواجه في حياته تحديات أو مواقف صعبة يحتاج فيها السفر إلى الماضي، إلى طفولته، فيقوم بفتح هذا الكتاب ويعيد تذّكر تلك اللحظات، وقد يرغب أن يريها لأطفاله في يوم ما، فلا تتردد في صنع كتاب الذكريات مع أطفالك سوف يحتاجونه يومًا ما.

Scroll to Top